منتدى المرأة التجاري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنتي عضوة
او التسجيل اذا لم تكوني عضوة وترغبين الانضمام الى اسرة منتدى المرأة التجاري
ويشرفنا تسجيلك
ادارة المنتدى

كيف تتعاملين مع الغيرة عند الأطفال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تتعاملين مع الغيرة عند الأطفال؟

مُساهمة من طرف nicerose في الأربعاء يونيو 01, 2011 12:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الأطفال قد يشعرون بالغيرة لكثير من الأسباب، لأن الغيرة شعور طبيعى، يشعر به الإنسان أو الطفل نتيجة لإحساسه بأن هناك تهديدا لعلاقة مهمة في حياته. فقد يشعر الطفل بالغيرة بسبب طفل جديد أو أخ أصغر يهدد علاقته بوالده أو والدته أو بسبب صديق جديد دخل حياة أعز أصدقائه، ويهدد صداقتهما الطويلة. وبالرغم من أن الغيرة شعور طبيعى، إلا أنها قد تؤدى لنتائج وتصرفات سلبية من جانب الطفل الذى يحاول أن يحافظ على العلاقة التى يشعر أنها مهددة بالانهيار. هناك الكثير من الأطفال الذين يتعاملون مع شعور الغيرة عن طريق جذب الانتباه إليهم بطرق سلبية أو بإلقاء اللوم على أشخاص آخرين. ولذلك، من الواجب على كل أم أن تجد طريقة تساعد بها طفلها على التعامل مع غيرته بطريقة صحية. وبالتالي، يجب على كل أم أن تحرص على التحدث مع طفلها بكل صراحة إذا كان يشعر بالغيرة.

هناك بعض الأطفال الذين يشعرون بالغيرة بحدة أكثر من غيرهم، وبالتالى فإنهم يبدأون بمقارنة أى شئ يحصلون عليه من هدايا أو اهتمام الوالدين أو حتى الدرجات المدرسية بتلك الأشياء التى يحصل عليها أو يمتلكها الأشقاء الآخرون. فمثلا ، إذا رزقت الأم بطفل جديد فإن الشقيق الأكبر يشعر أن هناك من جاء ليأخذ مكانه ويحل محله، وبالتالى فإنه يبدأ فى الشعور بأنه مهمل وغير محبوب، وتتولد لديه مشاعر الغيرة تجاه شقيقه الأصغر الذى يتلقى ويحصل على اهتمام كل من في العائلة.

إن الغيرة عند الأطفال قد تتمثل فى عدد من التصرفات السلبية والسيئة، فقد يصبح الطفل مثلا حادا وعنيفا في تعامله مع شقيقه الأصغر. وفى أحيان أخرى، قد يبدأ الطفل في ارتكاب أشياء وفعل أمور يعلم أنها ستغضبك عن قصد، وذلك فقط لجذب انتباهك. وهناك أطفال مثلا يتعاملون مع شعور الغيرة تجاه الشقيق الأصغر بأن يقتربوا منه بطريقة مبالغ فيها، أو قد ينطوى الطفل على نفسه بسبب مشاعر الغيرة تلك.

يجب ألا تعاقبى طفلك على مشاعر الغيرة، بل بالعكس عليك أن تعلميه كيف يتعامل معها بفاعلية وإيجابية وكيف يتعامل مع المواقف التى تجعله يشعر بالغيرة. وهناك أيضا بعض الخطوات التى يمكن للأب أو الأم أن يقوما بها لتقليل مشاعر الغيرة بين الأشقاء أو بين الطفل وأى شخص جديد يدخل حياته. ولذلك، يجب على الوالدين أن يعاملا الطفل على أنه شخصية مستقلة مع تجنب عقد المقارنات بينه وبين أشقائه الآخرين مع الحرص على إمضاء بعض الوقت معه بمفرده.

- تعاطفى مع مشاعر طفلك، واجعليه يشعر أنك تتفهمين مشاعر القلق والغضب والحيرة التى يشعر بها،فيمكنك مثلا أن تقولى لطفلك إنك تتفهمين شعوره بالغضب لأنك لا تستطيعين اللعب معه بسبب انشغالك بإطعام شقيقه الأصغر الطفل.

- اختارى الكلمة الدقيقة التى توصف مشاعر طفلك واجعليه يشعر أنه من الطبيعى أحيانا أن يشعر بأكثر من شعور مختلف فى نفس الوقت. فعلى سبيل المثال قد يشعر الطفل بالحماسة لأنه حصل على أخ أصغر وفى نفس الوقت قد يبدأ فى الشعور بالقلق لأن والدته لن تعطيه الوقت الكافى الآن.
- إذا كان طفلك يشعر أن علاقته بك مهددة، فيجب عليك طمأنته أن علاقتكما وطيدة وقوية عن طريق إخباره بمدى حبك له وكيف أنه يعتبر شخصا مميزا وابنا مميزا بالنسبة لك. اعطى طفلك اهتماما يوميا من نوع خاص عن طريق اصطحابه للخروج أو حتى قضاء بعض الوقت معه لمجرد الاستماع إليه أو حتى لقراءة قصة له. إذا كان الطفل مثلا يشعر بالغيرة من شقيقه أو شقيقته، فحاولي أن تشركيه في أنشطة مشتركة.

- ساعدى طفلك على التفكير فى حلول تمكنه من التعامل مع مشاعر الغيرة. فمثلا، إذا شعر الطفل بالغيرة بسبب لعب شقيقه الأكبر مع صديق له بينما يجلس هو وحيدا، فيمكنك أن تعطيه أفكارا حول عدد من الأشياء المسلية التي يمكنه أن يفعلها فى نفس الوقت مثل التفكير فى ألعاب مختلفة أو حتى دعوة أحد أصدقائه للحضور إلى المنزل واللعب معه. أعطى طفلك أغلب مسئولية التفكير فى حلول وانتظرى حتى يأتى لك ببعض الأفكار لتبدئي بعد ذلك في تقديم اقتراحاتك.
- إن الطفل الصغير قد يشعر بالغيرة بسبب أن شقيقه الأكبر يمتلك حريات ومميزات أكثر منه، ويجب عليك حينئذ أن تشرحي له أنه سيتمكن من فعل نفس الأشياء عندما يكبر ويصبح فى سن شقيقه الأكبر
- ويمكن للطفل أن يشعر بالغيرة والغضب بسسب زملائه فى المدرسة وكيف أنهم يمتلكون اشياء لا يمتلكها هو، ولذلك يجب عليك أن تشرحى له أسباب عدم امتلاكه لتلك الأشياء.

- علمى أطفالك احترام بعضهم البعض واحرصى على تعليمهم أنهم يجب عليهم الاستئذان قبل استعارة أغراض بعضهم والاستئذان ايضا قبل دخول كل منهم لغرفة الآخر
- اجلسى وتحدثى مع طفلك بكل صراحة عن الأشياء التى تجعله يشعر بالغيرة من شقيقه أو شقيقته. فمثلا، إذا قال لك إن شقيقه دائما يحصل على انتباه واهتمام أكثر منه، فيجب عليك أن توضحي له أنه هو أيضا يحظى بوقت خاص معك.
- كونى فخورة بمواهب وصفات طفلك، فأحيانا قد يشعر الطفل بالغيرة من شقيقه لأنه مرح واجتماعي أكثر منه. ولذلك، يجب عليك دائما أن تشعري طفلك بأنك تدركين وتقدرين صفاته وشخصيته وأكدي له دائما أنه لا يجب أن يتقن كل الأشياء التى يتقنها شقيقه

_________________
متجر الكتروني متكامل من فساتين افراح وسهره واسعار روعه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

nicerose
العضوية البلاتينية - مراقبة عامة
العضوية البلاتينية - مراقبة عامة

عدد المساهمات : 523
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى